الغاز الضاحك

 

ماهو الغاز الضاحك :

أكسيد النيتروس (بالإنجليزية: Nitrous oxide) يعرف أيضا بأكسيد النيتروجين الثنائي أو أحادي أكسيد ثنائي النيتروجين وهو مشهور باسم غاز الضحك لأثاره المنشطة عند استنشاقه، وهو مركب كيميائي بالصيغة الكيميائية N2O، في الحالة الطبيعية هو غاز عديم اللون، غير قابل للاشتعال، له رائحة محببة للنفس، شبه حلوة. يستخدم في الجراحة وطب الأسنان لأثاره المسكنة والمخدرة.

استخدامه للأطفال :

هي الطريقة المتبعة لتهدئة الأطفال الذين يشعرون بالقلق أثناء العلاج أو بالخوف من زيارة طبيب الأسنان والذي يعتبر فعال وآمن ويمتصه الجسم بسرعة وله تأثير مهدئ. عند استنشاق الطفل للغاز الضاحك فإنه سوف يستنشق عبير وشذا نقي وممتع وسوف يشعر بالصحة والسعادة والراحة والاسترخاء .كذلك سوف يتبدد القلق الذي يشعر به الطفل بسبب جو العيادة. (المناظر- الأصوات – الإحساس الذي يشعر به عند علاج الأسنان) وسوف يستجيب بشكل إيجابي أكثر مع استخدام الغاز الضاحك. يعتبر الغاز الضاحك آمن جداً وهو مخدر لا يسبب الإدمان ولطيف جداً يؤخذ بسهولة وتأثيره مباشر وكذلك فإنه يطرح من الجسم وينتهي تأثيره بسرعة.

عند استخدام الغاز الضاحك فإن إحساس الطفل بالألم يصبح أقل ولكن ليس بدرجة كافية للاستغناء عن التخدير الموضعي. ويبقى الطفل أثناء تطبيق الغاز الضاحك مستيقظا ومدركا ولكن تقل لديه ردود الفعل الانعكاسية اللاإرادية. ولكن من الممكن أن يكون الغاز الضاحك غير فعال عند بعض الأطفال وخاصة الذين يعانون من القلق الشديد أو الاحتقان الأنفي. أو اللذين يشعرون بعدم الراحة عند ارتدائهم الكمام الأنفي وقبل إجراء التخدير بواسطة الغاز الضاحك يجب اتخاذ الاحتياطات التالية:

– يجب أن لا يتناول الطفل الطعام قبل التخدير أو يتناول كمية قليلة جداً من الطعام لأنه قد يحدث شعور بالغثيان والرغبة في التقيؤ عندما تكون معدة الطفل ممتلئة.

– يجب إخبار طبيب أسنان طفلك عن أية حالة يعاني منها الطفل تجعل عملية تنفسه من خلال الأنف صعبه لأنها من الممكن أن تقلل فعالية الغاز الضاحك.

 

 

كيف يتم استخدامه على المرضى :

كما سبق وذكرنا , يجب الا يكون هناك أي مشكلة تجعل التنفس من الانف صعبه كوجود التهاب او انسداد . حيث سيتم تركيب قناع صغير الحجم على الانف ويطلب الطبيب من المريض التنفس من الانف . بعد ذلك يبدأ تأثير الغاز الضاحك بالعمل من خلال الاحساس بالتنميل في اطراف الجسم حتى يصل المريض لمرحلة الارتخاء التام .

 

ما هي مزايا الغاز الضاحك ؟

• أكسيد النيتروز يعمل بشكل سريع جدا حيث يصل إلى الدماغ في غضون 20 ثانية، والاسترخاء التام خلال دقيقتين الى ثلاث دقائق.

• يمكن تعديل عمق التخدير من لحظة للحظة، . تقنيات التخدير الاخرى لا تسمح بهذا. على سبيل المثال، مع التخدير الكلي ، فإنه من السهل تعميق مستوى التخدير، ولكن من الصعب التقليل منه. في حين مع غاز الضحك، الاثار هي سريعة الحدوث عند التعديل.

• تقنيات التخدير اخرى لها مدة محددة للعمل في حين يمكن أن يعطى الغاز لفترة زمنية حسب ما هو مطلوب من اجله. يمكن أيضا أن يغلق عند عدم الحاجة إليه. يمكن اعادة استخدامه بعد ذلك مرة أخرى .

• يزول تأثير الغاز الضاحك خلال فترة لاتزيد عن 5 دقائق . حيث يتم طرح الغاز مباشرة عن طريق التنفس الطبيعي لذلك يمكنك الخروج مباشرة بعد استخدامه .

• يتم زيادة الجرعة من الغاز بشكل تدريجي . لذلك يمكن للطبيب السيطرة على أي مؤثرات يمكن ان تحصل .

• قد يحتاج الطبيب لاعطائك حقنة المخدر الموضعي . لكن الجميل في الامر انك لن تحس بوخز الابرة .

• استنشاق التخدير آمن جدا. له آثار جانبية قليلة جداً تكاد تكون اقل من الاثار التي من الممكن ان تحدث بالمخدر الموضعي .

 

هل هناك أي عيوب؟

• قد يحصل لبعض الناس الرغبة بالارجاع لذلك ينصح دائماً بالا تأكل قبل موعدك بأربع ساعات على الاقل .

• قد لا يحصل أي تأثير على بعض المرضى لذلك يمكن اللجوء لحلول اخرى .

• إذا لم تتمكن من التنفس عن طريق الأنف (بسبب وجود التهاب بالانف او انسداد )، أو كنت تشعر بالخوف من وضع شيء على الأنف، فإنه لا يمكن استخدامها.

 

متى يجب تجنب استخدام الغاز الضاحك ؟

نعم يوجد بعض الحالات التي تمنع استخدام الغاز الضاحك . فمثلا الحامل لاينصح باستخدام أياً من طرق التخدير وذلك لتجنب حصول أي مضاعفات . كما يمنع استخدامه لمن يعاني من امراض في الصدر مثل الربو والالتهاب الرئوي .

يجب ملاحظة انه لايمكن بأي طريقة ان تكون لديك حساسية من الغاز الضاحك لان المكونات موجودة اساساً في الهواء الطبيعي لكن بتركيز اعلى . لذلك يمكنك الاطمئنان لاستخدامه اذا كنت تعاني من امراض في الكبد والقلب والكلى والضغط وداء السكري .و يمكنك استشارة الطبيب مسبقاً .

 

كيف اعرف اذا كان الغاز الضاحك ملائماً لي؟

يمكنك الاستفسار من الطبيب المعالج كما يمكنك تجريب الغاز الضاحكة حتى تعيش التجربة .